حوار أم شجار؟

تدور العلاقة الزوجية حول القدرة على بناء جسور حوار قادرة على نقل الأفكار والمشاعر والهموم من ضفة الى الأخرى بسلام

  • الحوار الناجح يبدأ بنية طيبة
  • نتحاور لتحسين الوضع
  • توجيه اصابع الإتهام ليس حوار

البداية

إن قدرة الزوجين على الفصل بين المواضع المختلفة وإعطاء كل موضوع حقه من الاستقلالية واحدة من المهارات المميزة في الزواج الناجح، فإذا كان الزوج يتحدث عن مشكلة في عمله أسوأ ما يمكن أن تفعله الزوجة هو التعاطف مع الخصم أو انتقاد صفات سلبية في زوجها تعتقد أنها سببت تلك المشكلة، وإذا كانت الزوجة تتحدث عن يوم مرهق مع الأطفال فأسوأ ما يفعله الزوج هو انتقاد عناية الأم بأبنائها أو أن يقول "هذا طبيعي أليس هذا دوركِ في الحياة!".

هذا لا يعني أن يتحول الزواجان إلى منافقين، وإنما أن يلتزم كل منهما بموضوع النقاش والحوار دون أن تتحول المحادثة إلى نبش في الدفاتر القديمة أو مناسبة للاتهام أو تسجيل النقاط.

الحوار المتبادل

لا يمكن أن نسميه حواراً إذا كان المتحدث يتحدث وحده ولا يترك فرصة للآخر أن يتحدث، أو إن كان يتحدث والآخر ينظر إلى الجدار ولا يتفاعل، لا بد أن يتيح الزوجان لبعضهما الفرصة للحديث، ولا بد أن يحترم كل منهما حديث الآخر وينصت إليه ويتفاعل معه بشكل إيجابي.

اللطف والاحترام

عموماً لا يمكن لزواج أن ينجح في غياب اللطف الاحترام، ولا بد للحوار بين الزوجين أن يتسم باللطف والاحترام، اللطف في الكلام والتفاعل، والاحترام بالطرح والرد والحديث.

العلاقة بين الحوار الزوجي والسعادة الزوجية

الحوار بين الزوجين ليس حلاً نهائياً أو سحرياً لكل مشاكل الزواج التقليدية؛ هذه حقيقة، لكن الحوار والمحادثات البناءة كما ذكرنا ستكون سبباً في حصار الكثير من المشاكل ووأدها قبل أن تتفاقم، وليكون الحوار حقيقياً وهادفاً لا بد أن يكون ضمن سياق متناسق من التفاهم والنشاطات المشتركة والمحبة والاحترام.

أخيراً.... المطلوب إذاً أن يحافظ الزوجان على مساحة شخصية من الحوار الحميمي والشخصي بعيداً عن هموم الأسرة ومشاكلها، وأن يتحلى الشريكان بالاحترام واللطف وأن يتبادلان الاهتمام، فتعزيز الحوار العاطفي والبنَّاء بين الأزواج من شأنه أن يجعل العلاقة متجددة وناضجة وحيوية.

.
أنا مهتم بمثل هذة المواضيعNo
إقرأ عن  كيفية التعامل مع الزوج سليط اللسان؟

مصادر وتعقيب

من يدخل في اي حوار بنية الإنتصار في الغالب يفاقم الوضع ويدمر التواصل

مقال أصلي
horizonta scroll