اهمية اللعب والترفيه في حياة العائلة

الترفيه العائلي واللعب يعزز الانسجام بين افراد العائلة الواحدة ويقربهم ويقضي على الخلافات البسيطة وايضا يعتبر اداة جيدة لرفع مستوى المهارات والقدرات.

  • الترفيه امر ضروري في العائلة
  • خصص وقت للعائلة فهذا افضل من المال
  • الأوقات السعيدة هي تلك التي نستثمرها في من نحب

البداية

الترفيه واللعب اساسيان

اللعب والترفيه يبني علاقة متناغمة بين افراد العائلة الواحدة ويجعلها مترابطة أكثر وينمي روح التعاون بين افرادها. الترفيه رغم انه وقت يبدو وكأنه بلا هدف حقيقي ولكنه اهم من سلوكيات كثيرة تمارسها العائلة تعتقد انها تزيد ترابط الأسرة كالإجتماع على طاولة الطعام على سبيل المثال.

مع أن الاجتماع على طاولة الطعام وتناول الوجبات معا يقرب افراد العائلة ويخلق جوا اسريا رائعا يتذكره الإنسان طوال حياته ورغم اهميته الا أن هناك نشاط أكثر تأثيرا ومردودا منه وهو الوقت الذي يقضيه افراد العائلة الواحدة في اللعب واللهو.

فوائد الترفيه لأفراد الأسرة

  1. يصنع رابط سعيد: العائلة التي يلعب افرادها ويلهون معا يشعرون بسعادة خاصة بهم وكأن هناك رابطا بينهم لا يعرفه سواهم.
  2. يعزز الثقة بين الأفراد: الألعاب المشتركة تعني تحمل كل فرد جزء من مسؤولية اللعبة وهذا يتحول الى ثقة ناتجة عن النجاح المشترك في الفوز.
  3. يدعم التعاون وروح الفريق: من خلال الألعاب التي تتطلب التنسيق مع الآخرين تتعزز لدى الأطفال روح التعاون والعمل ضمن فريق وهذة مهارة مطلوبة في كل مكان.
  4. تعليم غير مباشر: اللعب واللهو يعد اسلوب تعليمي جيد حيث لا يشعر الطفل أنه يتعلم لكنه في نفس الوقت يكتسب مهارات كثيرة وايضا معلومات جديدة.
  5. رياضة وتقوية عضلات: الألعاب الحركية خصوصا تساهم بشكل فعّال في تقوية الجسم وتخليصه من تراكم الدهون والسموم.
  6. يطور مهارات التواصل: من خلال الحاجة للعب يكتسب اللاعبون مهارات التواصل مع اللاعبين الآخرين وهذا ينعكس على التواصل بعد اللعب.
  7. يعزز التفكير الإبداعي: اللعب واللهو بطبيعته يحتاج الى التفكير خارج الصندوق للفوز او لإلقاء نكتة او اثارة فضول الآخرين مما يحفز ويعزز التفكير بطريقة مختلفة عن المألوف.
  8. وقت مناسب لتعزيز القيم السليمة: من خلال الإلتزام بقوانين اللعب وعدم قبول الغش يتعلم الطفل النزاهة في اللعب والفوز عن استحقاق لتصبح تلك سمات تميز شخصيته.
  9. يقرب المسافات بين المختلفين: الخلافات العائلية شيئ طبيعي لكن عندما نكون في حالة لعب وبهجة فهذا يساعد على تجاوز الخلافات البسيطة ويقرب المسافات بين أفراد العائلة.
  10. يصنع تاريخ جميل: الكل يتذكر الطفولة وكيف كانت جميلة وكلنا نتوق لتلك الأيام التي كنا نلعب فيها ونلهو دون تفكير او هموم. هذا التاريخ يبقى معنا الى الأبد.
إقرأ عن  ١٢ دراما كورية حزينة على نتفليكس

اعتبارات اثناء اللعب

هناك بعض الإعتبارات والمحاذير التي يجب الإنتباه لها من قبل الوالدين ليصبح اللعب جزء اساسي من بناء شخصيات الأطفال بشكل سليم يساعد على تقدمهم في الحياة.

اليك بعض الأمور التي يجب الإنتباه لها

  • لا تسخر من الضعيف بل شجعه على ببذل المزيد.
  • لا تشجع عن طريق المقارنة واستثارة مشاعر الطفل
  • انتبه للطفل المنعزل واجعله يشارك في اللعب
  • لا تنحاز ضد شخص واحد وتجعله مثارا للضحك
  • اذا لاحظت انحياز الآخرين ضد احد الأخوة فأمنعهم بلطف
  • لا تغضب او ترفع صوتك كثيرا. عليهم تعلم اللعب ضمن نشاط معقول
  • بين حين وآخر قدم هدايا بسيطة للجميع ليس للفوز وانما للمشاركة
  • غيّر مكان اللاعبين فلا يستأثر احدهم بالجلوس الى جانبك في كل مرة
  • اختر العاب وانشطة تناسب الجميع

تذكر دائما: هذا نشاط ترفيهي القصد منه تأليف القلوب وخلق جو عائلي جميل فلا تفسده بكثرة الزعل. الكل يجب أن يستمتع.

.
أنا مهتم بمثل هذة المواضيعNo

مصادر وتعقيب

مقال أصلي
horizonta scroll